الآثار النفسية والتربوية لاستخدام الهاتف النقال لدى عينة من التلاميذ الثانويين بمدينة الأغواط

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الآثار النفسية والتربوية لاستخدام الهاتف النقال على التلاميذ في المرحلة النهاية من التعليم بـثانوية الامام الغزالي لولاية الأغواط من خلال تفشي انتشاره بالمؤسسات التربوية والادمان على استخدامه. بالإضافة إلى معرفة دلالة الفروق في الآثار النفسية والتربوية لاستخدام الهاتف النقال على التلاميذ الثانويين بمدينة الأغواط تبعا لمتغيري الجنس والشعبة الدراسية. وقد قمنا بإجراء الدراسة الميدانية في ثانوية الامام محمد الغزالي بالأغواط، وكانت العينة عبارة عن 30 تلميذاً، إذ قمنا بتوزيع أداة لجمع البيانات وهي عبارة عن استبيان يتألف من 35 عبارة وزعت على محورين أساسيين للدارسة. وتم تطبيق المنهج الوصفي. وقد توصلت الدراسة إلى أنه وبالرغم من ضغط المرحلة التي يمر بها التلاميذ والهدر الساعي لاستخدام هواتفهم إلا أن الجو العام لحالتهم النفسية والتربوية في الثانوية يضفي طابعا من الهدوء والانسجام الذي ظهر جليا من خلال نتائج دراستنا وقد تم تفسير هذه النتيجة وفق نتائج الدراسات السابقة والإطار النظري للبحث. الكلمات المفتاحية:– الآثار النفسية - الآثار التربوية – التلاميذ – الهاتف النقال.

Description

Keywords

Citation

Collections

Endorsement

Review

Supplemented By

Referenced By