دراسة لبعض الاسباب النفسية والاجتماعية لظاهرة العنف في الوسط المدرسي
Loading...
Files
Date
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Abstract
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الأسباب النفسية والاجتماعية للعنف في الوسط المدرسي بالطور الثانوي كما يدركها كل من التلاميذ و الأساتذة.
استخدمنا في دراستنا المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي. قمنا بتطبيق استبيانين واحد خاص بالتلاميذ وآخر خاص بالأساتذة، و حللنا نتائج الاستبيانات.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1ـ الأسباب النفسية كما يراها التلاميذ:
التأثر بمشاهد العنف في التلفزيون، تعويض التلميذ الفاشل عن فشله بالعنف، الإحساس بالفراغ، المنافسات حول البنات، شعور بعض التلاميذ باللذة في مشاهدة العنف (السادية)، تحقيق الرغبات عن طريق العنف، محاولة السيطرة والتسلط على الآخر، دون نسيان القلق، الغيرة والإحباط.
2ـ الأسباب الاجتماعية كما يراها التلاميذ:
المشاكل الأسرية، ضعف سلطة الأولياء، ضعف الشعور الأخلاقي والديني، عدم فاعلية مجالس الأولياء في حل مشاكل التلميذ، تعاطي المخدرات، انعدام التوعية ضد العنف.
3ـ الأسباب النفسية من وجهة نظر الأساتذة:
الضغوط النفسية: كالقلق، الاكتئاب، الغيرة المرضية، الفشل والخوف، الفترة النمائية غير المتكيفة وما يصاحبها من أفكار لاعقلانية، محاولة ابداء الشخصية القوية وذلك لانعدام الثقة بالنفس، وكذا لحماية الذات، غياب الهدف في الحياة و فقدان الامل، بالإضافة إلى الصدمات النفسية والإحساس بعدم الأمان.
4ـ الأسباب الاجتماعية كما يراها الأساتذة:
غياب أو ضعف الوازع الديني، تفاقم المشاكل في الأسرة منها: تعنيف الأب للأم أمام الأطفال، والقدوة العنيفة في المنزل، غياب الوالد للعمل بعيدا وبالتالي غياب الرادع، ضيق السكن، الفقر، علاقات اجتماعية مفككة: كالطلاق أو فقدان أحد الوالدين.