دور تكنولوجيا الاتصال والمعلومات في تحسين الأداء الوظيفي الداخلي للمؤسسة دراسة ميدانية في بلدية حاسي الرمل الأغواط
Loading...
Date
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Abstract
ملخص الدراسة:
تهدف الدراسة الى التعرف على دور تكنولوجيا الاتصال والمعلومات في تحسين الأداء الوظيفي الداخلي للمؤسسة بلدية حاسي الرمل ، فاختيارنا لهذا الموضوع لم يكن عبثا وانما جاء لتحقيق اهداف دراستنا والتعمق أكثر في الموضوع والتعرف على مختلف التكنولوجيات المستخدمة والمتوفرة في البلدية، وفي هذا السياق تناولت الدراسة في شقها النظري تكنولوجيا الاتصال الحديثة وخصائصها وأشكالها وسلبياتها وايجابياتها في حياة الفرد بالإضافة الى ذلك تطرقنا لأهمية الأداء الوظيفي وخصائصه والعوامل المؤثرة على أداء العاملين ، وفي شقها الميداني تناولت الدراسىة الميدانية لمعرفة الدور الكبير الذي تلعبه تكنولوجيا الاتصال الحديثة في تحسين مستوى أدائهم داخل المؤسسة، ومن هنا جاءت فكرة البحث والتي تمت صياغت اشكاليتها في التساؤل الرئيسي التالي : هل يمكن لتكنولوجيا الاتصال ان تؤدي دور هام في تحسيت الأداء الوظيفي الداخلي بالمؤسسة؟
ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدنا على المنهج الوصفي لكي يفيدنا في تحليل النتائج الكمية للدراسة ووصفها وصفا دقيقا واستخدمنا عينة قوامها 63 مفردة من موظفي البلدية –بلدية حاسي الرمل – كما اعتمدنا على الاستبيان كأداة في جمع البيانات.
فبفضل هذه التكنولوجيا الاتصالية تمكنت مؤسسة بلدية حاسي الرمل من تحقيق الاستمرارية والنجاح وضمان مكانة مرموقة بين المؤسسات وهذا بفضل السرعة في تأدية المهام وكذا الجودة في تقديم الخدمة.
الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا الاتصال والمعلومات، الأداء الوظيفي
