أثر الانترنت على أداء العاملين داخل المؤسسة
| dc.contributor.author | خيرة بوزكري | |
| dc.contributor.author | العربي حران | |
| dc.date.accessioned | 2023-02-13T09:00:24Z | |
| dc.date.available | 2023-02-13T09:00:24Z | |
| dc.date.issued | 2020 | |
| dc.description.abstract | الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو إختبار مدى قدرة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التأثير على الأداء الوظيفي، ذلك من أجل إيجاد أحسن علاقة بين تكنولوجيا المعلومات والاتصال والأداء الوظيفي. من خلال معالجة الفرضيات التالية: -يوجد تأثير إيجابي لاستخدام تكنولوجيا الانترنت على الأداء الوظيفي لعمال مؤسسة سونلغاز الأغواط -لاتعير الإدارة الاهتمام بعقد دورات تكوينية في الاستخدام الجيد للانترنت لتحسين مستوى الأداء الوظيفي. -لا يرتقي استخدام الموظفين بمؤسسة سونلغاز لتكنولوجيا الإنترنت إلى المستوى الأمثل والفعلي. باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وبتقنية الاستبيان ، تم تصور دراسة ميدانية على عينة عشوائية قوامها 40 مبحوثا. لنصل في الأخير لمجموعة من النتائج وهي: 1-الفرضية الأولى: رغم عدم ارتقاء المؤسسة المدروسة إلى الاستخدام الأمثل والفعلي إلا أن نتائج الدراسة أوضحت أن تكنولوجيا الإنترنت حسنت من مستوى أداء المؤسسة المدروسة ،وذلك من خلال زيادة فعالية الاتصال بشقيه، وبالتالي فإن الفرضية الأولى القائلة " يوجد تأثير إيجابي لاستخدام تكنولوجيا الانترنت على الأداء الوظيفي لعمال مؤسسة سونلغاز الأغواط "محققة 2- الفرضية الثانية: إن استفادة مؤسسة سونلغاز من خدمات شبكة الإنترنت محدودة جدا، حيث اقتصرت فقط على خدمة البريد الإلكتروني في المرتبة الأولى والمشاركة في غرف الحوار في المرتبة الثانية بنسبة ضئيلة ،ويعود ذلك إلى نقص التدريب والتكوين المستمر والمتواصل لأفراد العينة في الإطار المهني ،حيث أن جل المبحوثين لم يتلقوا تكوينا، ويكمن السبب الحقيقي وراء قلة هذه الدورات في عدم اهتمام الإدارة بعقد دورات تكوينية ،وهذا ما يفسر قلة الإدراك والوعي بأهمية الدورات التكوينية في رفع مستوى الأداء الوظيفي، ومن هذا المنطلق فإن الفرضية الثانية القائلة : " لا تعير الإدارة الاهتمام بعقد دورات تكوينية في الاستخدام الجيد للانترنت لتحسين مستوى الأداء الوظيفي "محققة في هذه الدراسة 3-الفرضية الثالثة: لم يرق بعد استخدام مؤسسة سونلغاز لتكنولوجيا الإنترنت إلى مستوى الاستخدام الأمثل والفعلي مقارنة بالإمكانيات التي تتيحها هذه التكنولوجيا حيث قدرت مدة الاستخدام في الإطار المهني بالنسبة للمبحوثين إلى أقل من ساعة وبالتالي يبقى هذا الاستخدام سطحي ونسبي لا يتناسب مع متطلبات العصر، فكثرة الأحداث والتسابق لإحراز السبق المهني أصبح الآن من العوامل الرئيسية لكسب رضا العملاء والزبائن. ومنه فإن الفرضية الثالثة القائلة " لا يرتقي استخدام الموظفين بمؤسسة سونلغاز لتكنولوجيا الإنترنت إلى المستوى الأمثل والفعلي "هي فرضية صحيحة تنطبق مع نتائج الدراسة. | |
| dc.identifier.uri | https://dspace.lagh-univ.dz/handle/123456789/4719 | |
| dc.title | أثر الانترنت على أداء العاملين داخل المؤسسة | |
| dc.type | Thesis |
