الاتصال الداخلي ودوره في تفعيل وظائف الإدارة د ا رسة ميدانية بمؤسسة سونلغاز بالأغواط

Abstract

تهدف هذه الد ا رسة توضيح أهمية موضوع الاتصال الداخلي من خلال مساهمته في تفعيل وظائف الإدارة داخل المؤسسة. وذلك ومن خلال الإجابة على التساؤلات التالية : التساؤل الرئيسي: -كيف يؤثر الاتصال الداخلي في تفعيل وظائف الإدارة في مؤسسة سونلغاز الأغواط؟ -التساؤلات الفرعية: - هل الاتصال الداخلي يساهم في رقع مستوى التنظيم بإدارة مؤسسة سونلغاز الأغواط؟ - هل الاتصال الداخلي يسهل في عملية التوجيه والتنسيق بإدارة مؤسسة سونلغاز الأغواط؟ - هل الاتصال الداخلي يساعد في عملية التخطيط والرقابة بإدارة سونلغاز الأغواط؟ وللإجابة على التساؤلات تم استخدام المنهج الوصفي باستعمال أداة الاستمارة التي وزعناها على عينة قوامها 100 مبحوث لنستخلص في الأخير مجموعة النتائج التالية: • حيث للاتصال الداخلي علاقة بالوظائف الادارية من حيث التخطيط، التنظيم، التنسيق، واصدار الق ا ر ا رت، ايضا على مستوى الرقابة وما ينتج عنها من تصحيح للانح ا رفات. • يعتبر الاتصال الداخلي بمثابة ش ر يان المؤسسة الذي يوفر المعلومات اللازمة عبر مختلف القنوات المختلفة، الأمر الذي يساهم في اتخاذ ق ا ر ا رت فعالة.

Description

Keywords

Citation

Collections

Endorsement

Review

Supplemented By

Referenced By