استخدامات الهواتف الذكية و علاقتها بالاغتراب الاجتماعي

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين استخدام الهواتف الذكية والاغتراب الاجتماعي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي، فقد أصبح الهاتف الذكي جزء لا يتجزأ من حياة الافراد بصفة عامة والتلاميذ بصفة خاصة فلا يستطيعون الاستغناء عنه للحظات قليلة، وهذا يعود الى ما يحتويه هذا الهاتف من تطبيقات وتقنيات كثيرة ومتنوعة، ولقد أتاح لنا هذا الهاتف فرصا للتواصل وتبادل المعرفة والآراء خاصة فئة المراهقين والشباب التي استفادت بشكل كبير من هذه التطورات بفضل استخدامهم المكثف للأجهزة الإلكترونية، وخاصة الهواتف الذكية ويُعد الهاتف الذكي جهازا صغيرا يربطنا بشبكة الإنترنت اللاسلكية، ليصبح بوابة واسعة لعالم التواصل الاجتماعي عبر مختلف منصاتها مثل انستغرام، فيسبوك، تيك توك، سناب شات، تويتر، يوتيوب وغيرها، كما أن لهذا الهاتف سلبيات كثيرة تتمثل في انعزال الافراد عن المجتمع وقلة التفاعل والتواصل مع الاخرين وقد استخدمنا المنهج الوصفي وأداة الاستبيان لملائمتهما طبيعة الدراسة، وأخذنا عينة قدرت بـ110 تلميذ وتلميذة من بعض ثانويات بلدية الأغواط، وخلصت نتائج هذه الدراسة إلى أن هناك علاقة بين استخدام الهواتف الذكية والاغتراب الاجتماعي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي، وأن نوعية التطبيقات الموجودة في الهاتف والافراط في لعب الألعاب بالهواتف الذكية يؤدي الى الاغتراب الاجتماعي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي.

Description

Keywords

Citation

Collections

Endorsement

Review

Supplemented By

Referenced By