فعالية الاتصال التنظيمي وأثره على الاداء الوظيفي داخل المؤسسة الاقتصادية -دراسة على عينة من عمال مديرية سونلغاز الاغواط

Abstract

استهدفت هذه الدراسة الموسومة ب «فعالية الاتصال التنظيمي وأثره على الأداء الوظيفي" دراسة ميدانية بالمؤسسة الغاز والكهرباء سونلغاز ولاية الاغواط التطرق لموضوع الاتصال التنظيمي هذا الأخير يعتبر عصب العملية الإدارية بأبعادها المختلفة، فهو ضروري في جميع المنظمات مهما اختلف نوعها ونشاطها، هذه التنظيمات ليست منعزلة عن المجتمع ككل، بل هي جزء منه. ففعّاليته تعد من أكثر الوسائل في تحقيق الأهداف التنظيمية، إذ يجب أن تتوافر للمدير القدرة على استخدام وسائل الاتصال الحديثة لوصول البيانات والمعلومات بوضوح وبسرعة وفي الوقت المناسب، وهذه العملية تساهم في إيجاد نوع من العلاقة بين الإدارة والموظفين، وبالتالي إشاعة جو تعاوني أسري، الذي يؤدي إلى اتخاذ قرارات مشتركة ومن تم تحقيق الأهداف المنشودة. ورغم كثرة المقاربات التي تناولت الاتصال التنظيمي في المؤسسات كنسق مغلق أو كأنساق مفتوحة، إلا أن المؤسسات ذات الطابع الاقتصادي لم تلق نفس الحظ من الدراسة مقارنة بالمؤسسات ذات طابع اداري واتجهت الدراسات وتحولت إلى منظمات الأعمال، خاصة في ميدان الخدمات، لتبقى الدراسات الخاصة بالمؤسسة الاقتصادية جد شحيحة. وهو الأمر الذي أدى بنا إلى إجراء هذه الدراسة في المؤسسة الاقتصادية، التي تمثلت في المؤسسة سونلغاز التي تشغل بها 563 موظف (الاغواط-افلو-حاسي رمل).

Description

Keywords

Citation

Collections

Endorsement

Review

Supplemented By

Referenced By