استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في الغش المدرسي لدى تلاميذ سنة ثالثة ثانوي
| dc.contributor.author | قيزانة أم الخير | |
| dc.contributor.author | در محمد | |
| dc.date.accessioned | 2023-02-05T11:54:29Z | |
| dc.date.available | 2023-02-05T11:54:29Z | |
| dc.date.issued | 2020 | |
| dc.description.abstract | يتناول موضوع بحثنا استخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصال في الغش المدرسي لدى تلاميذ الباكالوريا ،فظاهرة الغش تعد من المشكلات الخطيرة على كافة مناحي الحياة ،سواء على المستوى الفردي أم على المستوى الجماعي ،ويحاول البحث التالي على أهم الوسائل المستخدمة من طرف التلاميذ ،في عملية الغش في الإمتحانات لدى تلاميذ الباكالوريا . وذلك من خلال الإطار النظري للبحث تم توظيف مفهوم الغش ،وإظهار أهم الأسباب أو العوامل التي ساهمت في انتشاره . وكذا أهم التقنيات المستخدمة فيه ثم الإجراءات التي تحد منه ،كما تم عرض بعض الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة ،وقد أجرى البحث على عينة تتكون من 80 تلميذ من ذكور وإناث من المرحلة الثانوية ،من ثانوية مصطفى بن بولعيد ببلدية العسافية ولاية الأغواط . وقد استخدمت المنهج الوصفي وتم تطبيق أداة الملاحظة والإستمارة لتحديد أهم الوسائل المستخدمة في عملية الغش في الامتحانات . وقد توصلت الدراسة إلى تنوع في استخدام الوسائل فهناك من يستعمل التقنيات التقليدية ،لسهولتها وعدم تكلفتها ،وهناك من يستخدم الوسائل التكنولوجية الحديثة كالهواتف الذكية | |
| dc.identifier.uri | https://dspace.lagh-univ.dz/handle/123456789/3967 | |
| dc.title | استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في الغش المدرسي لدى تلاميذ سنة ثالثة ثانوي | |
| dc.type | Thesis |
