الاتصال الداخلي بين الأستاذ و التلميذ و أثره على التحصيل الدراسي - دراسة ميدانية على عينة من ثانوية المقاومة الشعبية 2591 بالأغواط
Loading...
Files
Date
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Abstract
ترتكز إشكالية دراستنا على الاتصال الداخلي بين الأستاذ والتلميذ من خلال دراسة
ثانوية المقاومة الشعبية بالأغواط 1852 حيث تطرقنا إلى ثلاثة فصول
نظرية,فصل خاص بالجانب المنهجي و فصل خاص بالاتصال الداخلي, وفصل
خاص بالتحصيل الدراسي, وفصل تطبيقي اعتمدنا على منهج وصفي, وكأداة على
الاستمارة, وكعينة للدراسة فقد أخذنا 30 مفردة من المجتمع الكلي 151 تلميذ,
حيث تم تقسيم الاستمارة إلى ثلاثة محاور المحور الأول: البيانات الشخصية,
المحور الثاني: التكيف داخل القسم وأثره على التحصيل الدراسي, المحور الثالث:
أساليب الأستاذ وطبيعة الاتصالالداخلي في المؤسسة التربوية, فقد قمنا بتحليل
الكمي للجداول وتحصلنا على النتائج التالية:
أن التواصل بين الأستاذ و التلميذ يساهم في زيادة أدائه الدراسي
و مشاركة التلاميذ خلال الحصص يزيد من التحصيل
إن الانسجام بين التلميذ و زملائه يعزز من ثقته في القسم
يعتبر تشجيع الأساتذة للتلاميذ في التفكير و الإطلاع و الحوار و تبادل المعلومات
دور مهم في المنظومة التربوية
ضرورة الثقة و الاحترام بين الأستاذ و التلميذ