عوائق العملية الاتصالية بين الموظفين في المؤسسة التربوية

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع الاتصال داخل المؤسسة وكذلك عن معوقات التي تؤدي إلى تباعد الإتصال داخل المؤسسة تربوية ( ثانوية أول نوفمبر بالأغواط) إستخدمنا فيها الملاحظة بالمشاركة والاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات وقد وزعت الاستمارات على العمال والأساتذة والإداريين البالغ عددهم 55 ليتم فيما بعد جمع الإجابات من أجل تحليلها ومناقشتها حين تم في الأخير التوصل إلى نتيجة عامة مفادها أن للإتصال دور كبير في إستمرارية المؤسسة وأنه المحرك الأساسي للمؤسسة، وبعد إجراء الدراسة الميدانية على أساتذة وموظفي وعمال ثانوية أول نوفمبر بالأغواط فقد توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها : -وجود سهولة في الإتصال بالمدير . -أهم وسيلة للإتصال بالمدير هي الإتصال الشخصي . -أهم وسيلة للإتصال المستخدم في تبليغ المعلومات في المؤسسة هي الإجتماعات . سيساهم الإتصال في تحقيق أهداف المؤسسة التربوية

Description

Keywords

Citation

Collections

Endorsement

Review

Supplemented By

Referenced By