أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال على الطالب الجامعي
| dc.contributor.author | مريقي رياض | |
| dc.contributor.author | عبدي أحميدة | |
| dc.contributor.author | غربي عبلة | |
| dc.date.accessioned | 2024-10-06T08:42:43Z | |
| dc.date.available | 2024-10-06T08:42:43Z | |
| dc.date.issued | 2024-10-06 | |
| dc.description.abstract | هدفت الدراسة إلى التعرف على اثر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال لدى الطالب الجامعي من خلال (نشأتها، خصائصها، أهميتها...)، بالإضافة إلى بعض الجوانب السلبية التي لاحظنا انتشارها في الوسط الجامعي والتي تتمثل في الغش والتعرف على وسائله المستعملة الى جانب الكشف عن العوامل المساهمة في التشجيع على هذه الممارسات ,وأيضا عزوف الطلبة عن المكتبات الجامعية وتبعاتها على التحصيل العلمي للطالب الجامعي ،وقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي الذي يسمح بوصف اثر هذه التكنولوجيات الحديثة في المحيط الجامعي، كما اعتمدنا على عينة مكونة من 40 طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلبة قسم علم الاجتماع بجامعة عمار ثليجي بالاغواط ومن مختلف التخصصات ، للعام الدراسي 2023/2024، قد توصلنا الى انه لا يمكن الاغفال او الاستغناء عن استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال لدى الأواسط الطلابية في الجامعة لما تقدمه من سهولة في الاداء وسرعة الاستخدام و لمواكبة التطورات الحاصلة في العالم أيضا، وعلى نقيض من ذلك فقد تبين ان استخدام تكنولوجيا المعلومات قد أدى بالطلبة الى الانحراف في استخداماتها كالغش والذي تبين فيه ان الطالب أصبح يبتكر طرق جديدة للغش من أهمها استعمال الهاتف الذكي بالتسجيل الصور والنصوص وكذا سهولة استخدام هذه التكنولوجيا الى العزوف عن مكتبات من خلال سهولة الوصول الى المعلومات و انجازها السريع للبحوث العلمية ،وهذا ما قد يؤدي الى تخريج أفراد ناقصي الكفاءة والمهنية وقد ينجر عنه تخلف في جميع المجالات الأخرى اذا لم يتم استغلال هذه التكنولوجيات استغلالا حسنا. | |
| dc.identifier.uri | https://dspace.lagh-univ.dz/handle/123456789/11070 | |
| dc.title | أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال على الطالب الجامعي | |
| dc.title.alternative | دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم علم الاجتماع جامعة عمار ثليجي | |
| dc.type | Thesis |
