التفاعل الصفي بين الأستاذ والتلميذ تجارب الأساتذة في التعليم الثانوي
Loading...
Date
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أشكال التفاعل والتواصل بين المعلم والمتعلم وطبيعة العلاقة بينهما التي تجري داخل القسم وتأثيرها على التحصيل الدراسي ، كما دف أيضا إلى الوقوف على أهم النقائض والمشكلات الموجودة في عملية التفاعل بين المعلم وتلاميذه والمحاولة في تقديم بعض الحلول للحد أو التقليل منها.
تمت الدراسة بالاعتماد على المنهج الوصفي لكونه الأنسب لطبيعة الموضوع ويساعد على كشف جوانبه وفق أربعة فصول، وذلك للإجابة على الأسئلة المطروحة و إشكالية البحث أو ما تم استخلاصه هو أن نجاح العملية التعليمية يتوقف على مدى التفاعل الصفي الجيد كونه احد أسس التعليم الفعال.
وخرجنا بمجموعة من التصورات نوردها فيما يأتي:
- يجب التقليل من عدد التلاميذ في الصف لتمكين المعلم من احتوائه وضبطه .
- القيام بدورات تكوينية للأساتذة لتمكينهم من صقل قدراتهم البيداغوجية خاصة خريجي الجامعات والمعاهد
- النهوض بمستوى المناهج التعليمة حيث أنها تتسم بالحشو والتكرار وعد مسايرة قدرة التلميذ على الاستيعاب وقدرة الأستاذ على التلقين، وهذا باللجوء الى استشارة خبراء ومختصين في التربية والتعليم.
- يجب ان تتسم المؤسسة التربوية بالتنسيق والتخطيط ما بين المصالح الادارية والتعليمية البيداغوجية للنهوض بالعملية التعليمية .